قُصر النظر

أهم المعلومات عن مشكلة قُصر النظر

قُصر النظر

يسبب قُصر النظر الرؤية المشوشة لدى الاشخاص المصابين به٬ حيث يرى الشخص المصاب بقُصر النظر الاشياء البعيدة مشوشة وغير واضحة بشكل كبير٬ كما يسبب احيانًا الحول حيث يؤدي بالشخص المصاب إلى تقليص العينين بغرض الرؤية بوضوح٬ وهو يعتبر ضعف في الرؤية وليس مرض٬ ولكن قد يكون في بعض الأحيان نتيجة مرض ما.

[lwptoc]

يحدث قصر النظر بشكل أساسي بسبب شكل مقلة العين، لذلك يتم إطالة محور مقلة العين وبالتالي تكون الرؤية عن قرب (مثل القراءة والكتابة) ممتاز، والأشياء البعيدة ضبابية٬ ويبلغ الطول الطبيعي لمحور العين السليمة – الممتد من القرنية إلى الشبكية – 2.4 سم عند هذا الطول من مقلة العين تلتقي أشعة الضوء بالنقطة المحورية للعين على شبكية العين، حيث توجد رؤية صحية.

أسباب قصر النظر

لم تتمكن مراجعة عام 2012 م من العثور على دليل قوي لأي سبب لقُصر النظر، على الرغم من تحدي العديد من النظريات٬ وجدت مراجعة عام 2015 م تؤكد أن قضاء الكثير من الوقت في النظر إلى الأشياء عن قرب يزيد من مخاطر قُصر النظر.

كما أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من قصر النظر معرضون بشكل أكبر للإصابة بقُصر النظر.

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بقصر النظر الشديد٬ الخدج وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض الشبكية المبتسرة، أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر٬ كما تزيد بعض أمراض العيون الموروثة من خطر الإصابة بقصر النظر٬ حيث أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين العمل قصير المدى، مثل القراءة ، وتطور قصر النظر وحدوثه. وجدت دراسات معينة تظهر ارتباطًا مهمًا بين القراءة المفرطة وقصر النظر.

علاج قُصر النظر

تختلف وتتنوع علاجات قُصر النظر مثل العلاجات التقليدية والجراحية التي يلجأ إليها بعض الاشخاص المصابون ب قُصر النظر٬ ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:

 العدسات اللاصقة أو النظارات:

يعتبر علاج قُصر النظر من خلال العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية علاج مقبول ومتبع لدي الكثير من الاشخاص بهدف تحسين الرؤية٬ كما يستخدم بعض الاشخاص العدسات التصحيحية والتي تعمل بدورها على تركيز الضوء من جديد لكي يقع على الشبكية٬ وهي واحدة من علاجات قُصر النظر للأشخاص المصابين ب قُصر النظر.

تعتبر الوسيلتين آمنه وفعالة بشكل كبير٬ كما إنها أقل خطرًا وتكلفة من العمليات الجراحية٬ ولكن قد يرى البعض أن العدسات اللاصقة قد تسبب الإصابة بالجراثيم٬ ومن ثم يرجعون إلى العلاج الجراحي لتحسين الرؤية بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا:أهم تفاصيل عملية الليزك للعيون

العلاج الجراحي:

تكون بهدف تغيير شكل القرنية٬ وهناك عدد كبير من العمليات الجراحية التي تعالج هذه المشكلة٬ مثل استئصال القرنية تحت الظاهرية والتي تتم بواسطة الليزر (LASIK)٬ كما هناك عملية جراحية تكون بهدف زرع الحلقات في محيط القرنية٬ بالإضافة الى وضع أو زرع عدسات داخل العين.

ولكن هناك بعض الأمراض والأدوية التي تؤثر بشكل كبير على نتائج العملية الجراحية٬ مثل امراض المناعة الذاتية وامراض المفاصل والعوز المناعي٬ بالإضافة إلى أدوية معينة٬ والاشخاص الذين كانوا يعانون في السابق من الإصابة بمرض الزرق والقرنية المخروطية٬ بالإضافة إلى امراض العيون والتهاب القرنية نتيجة تلوث الهربس البسيط٬ وجراحات أخرى تكون قد أجريت في العالم.

ما هي أعراض قصر النظر؟

هناك مجموعه من الأعراض العامة لقُصر النظر من أهمها ما يلي:

  • صعوبة كبيرة في رؤية الأشياء البعيدة.
  • عدم القدرة على رؤيه التلفاز أو شاشات السينما.
  • تراجع مستوى التعليم والنشاط الرياضي في العمل.

هناك مجموعة من الأعراض التي تكون خاصه بالأطفال من أهمها:

  • تقريب الكتب من بشكل كبير من العين.
  • وجود حول أو تقلص عينيه من أجل الرؤية بوضوح.
  • الجلوس في الصفوف الأولى سواء كان في المدرسة أو المسارح أو السينما.
  • عدم الاهتمام بالرياضة والاشياء التي تتطلب رؤية واضحة.

قُصر النظرعلاج قُصر النظر طبيعيًا

يعتقد الكثير أن قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق في فترة الطفولة يمكن أن يكون فعال في علاج  مشكلة قُصر النظر.

ما هي مضاعفات قصر النظر

من أهم مضاعفات قصر النظر ما يلي:

  • التنكس البقعي.
  • انفصال الشبكية.
  • إعتمام عدسة العين.
  • الزرق؛

تشخيص قصر النظر

يمكن الكشف عن قُصر النظر من خلال إجراء فحوصات منتظمة للعين، بالإضافة إلى مشاكل الرؤية والأمراض الأخرى التي تؤثر على العين٬ تتراوح مدة الفحص الكامل بين 30-60 دقيقة٬ وتشمل فحوصات العين الروتينية ما يلي:

  • استفسار من طبيب العيون حول التاريخ الطبي والفحص البدني الفعلي.
  • اختبار الرؤية: فحص الرؤية والمجال البصري والانكسار.
  • فحص بالمصباح Slit lamp: حيث يتم فيه فحص العين بالمجهر.
  • قياس توتر العين: للتحقق من الضغط داخل العين.
  • منظار العين: جهاز يمكّن الطبيب من رؤية الجزء الخلفي من العين.

كشف مبكر يعد الفحص الروتيني للقدرة على رؤية التفاصيل والأشكال بوضوح جزءًا من أي فحص بدني عام يتم إجراؤه في مرحلة الطفولة٬ حيث يجب أن يخضع الأطفال دون سن الخامسة لاختبارات فحص للكشف عن أمراض العيون: على سبيل المثال ، الحول، وضعف الرؤية. علاج قُصر النظر.

اقرأ أيضًا:جفاف العين وعلاجه بالتفصيل

علاج قصر النظر الشديد

يمكن علاج قصر النظر الشديد في مرحلة مبكرة بنظارات خاصة وعدسات لاصقة لتقليل عدم وضوح الرؤية لدى المرضى، وتعد الجراحة بالليزر خيارًا علاجيًا محتملاً لبعض مرضى قصر النظر الشديد.

أما العلاج مراحل قصر النظر الشديد فيعتمد على حدوث المضاعفات ونوعها، فعلى سبيل المثال، يتم علاج مشكلة تكوين الأوعية الدموية الجديدة في العين عن طريق حقن الدواء في العين الذي يمنع عامل نمو بطانة الأوعية الدموية VEGF المسبب لهذا النمو.

قصر النظرعلاج قصر النظر بالتمارين

يُنصح باستخدام التمارين الرياضية لعلاج قصر النظر كعلاج طبيعي لمشاكل الرؤية٬ حيث هناك القليل من الأدلة العلمية الموثوقة على أن علاج قصر النظر بالتمارين الرياضية يحسن الرؤية٬ إلا أن علاج قصر النظر بالتمرين ليس فعالًا مثل العلاجات الطبية، ومع ذلك، يمكن أن تساعد الممارسة في تقليل إجهاد العين وتوفير راحة العين٬ ومن هذه التمارين الآتي:

تمرين التركيز:

يتم تنفيذ هذا التمرين باستخدام الأصابع، حيث يتم وضع الأصابع على بعد سنتيمترات قليلة من الوجه، مع التركيز على الأصابع٬ ثم ابدأ ببطء في تحريك إصبعك بعيدًا عن الوجه قليلًا مع الحفاظ على التركيز، ثم انظر بعيدًا في الغرفة للحظة، ثم أعد إصبعك ببطء إلى عينك مع إبقاء إصبعك في التركيز، وأخيرًا انظر في الأشياء الموجودة في الغرفة والتركيز عليها، يجب تكرار هذه الخطوات 3 مرات، ويفضل أداء هذا التمرين في وضعية الجلوس.

انظر قريبًا وبعيدًا:

يتم إجراء هذا التمرين عن طريق إمساك إبهامك  على بعد10 بوصات من مكان الألم والتركيز عليه لمدة 15 ثانية ، ثم العثور على شيء على بعد حوالي 10 إلى 20 قدمًا، والتركيز عليه لمدة 15 ثانية، ثم إعادة التركيز على إبهام٬ كرر هذه الخطوات خمس مرات.

 التمرين رقم 8:

يجب أن يبدأ هذا التمرين من وضعية الجلوس، ويتم تنفيذ هذا التمرين على النحو التالي، اختر نقطة على الأرض على بعد حوالي 10 أقدام وركز عليها، تخيل الرقم 8 أمامك وحاول تتبع الرقم التخيلي 8 بأعينك، يجب أن تستمر في التتبع لمدة 30 ثانية، ثم قم بتبديل الاتجاه.

المصادر:

www.wikipedia.org

www.webteb.com

اترك رد