أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي الشديدة بالتفصيل

أعراض القولون العصبي

يؤثر مرض القولون العصبي على عدد كبير من الناس في مختلف دول العالم ويرجع هذا إلى تغييرات في طبيعة حركة الأمعاء مما ينتج عن ذلك بعض الأعراض التي يشعر بها المريض، و من أهم أعراض القولون العصبي ضعف النوم و الإجهاد، بالإضافة إلى عدة أعراض أخرى تختلف من شخص لآخر.

[lwptoc]

أعراض القولون العصبي الشديد

التشنج والألم

ثم ينخفض هذا الألم في العادة بعد حدوث حركة في الأمعاء وتعبير النظام الغذائي من خلال إتباع حمية غذائية قد تُحسن من القولون العصبي وتقضي على الإلم.

  الإسهال

يعتبر الإسهال هو أحد أعراض القولون العصبي الذي يصاب به تقريبًا ثُلث المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي٬ ويعتبر هذا مصدر هام للتوتر، بالإضافة إلى أنه في الغالب يكون بسبب عبور الأمعاء المتسارعة في القولون العصبي؛ مما يؤدي إلى نشوء حركة مفاجئة وفورية للحصول على حركة في الأمعاء.

الإمساك

هو أحد أعراض القولون العصبي الشديدةيمكن أن يسبب القولون العصبي الإمساك٬ حيث يعاني من هذا العرض ما يقرب من 50 في المئة من  الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي٬ قد يكون سبب ذلك هو الإتصال المتغير الذي يحدث بين الدماغ والأمعاء والذي يؤدي بدوره إلى تسريع أو إبطاء وقت العبور الطبيعي للبراز٬ وعندما يحدث هذا التباطء تمتص المعدة كمية أكبر من الماء من البراز ويصبح أكثر صعوبة مما يؤدي بدوره الى الامساك.

 الإنتفاخات والغازات

يسبب القولون العصبي زيادة إنتاج الغازات في القناة الهضمية والذي يسبب الانتفاخ الغير، ويعتبر عدد كبير ممن يعانون من القولون العصبي معرضون للإنتفاخ بشكل كبير؛ لأنه أحد أكثر أعراض القولون العصبي الشديدة استمرارًا.

عدم تحمل الطعام

يعتبر أحد أعراض القولون العصبي٬ حيث ذُكر انه 90 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي بأن أغذية معينة تسبب لهم اعراضًا ما؛ لذلك يتجنب الأشخاص المصابون بهذا المرض بعض الأطعمة.

القلق والإكتئاب

يرتبط القولون العصبي بمرض القلق والإكتئاب بشكل مباشر٬ حيث تعزز أعراض الجهاز الهضمي أعراض القلق في حلقة متواصلة٬ والذين يعانون من القولون العصبي هم أكثر عرضه للإصابة بالقلق والإكتئاب.

 التعب وصعوبة النوم

أكثر من نصف الاشخاص المصابين بالقولون العصبي يعانون بشكل كبير من الإرهاق و صعوبة في النوم؛ مما يؤدي بدوره إلى صعوبة في الإستيقاظ المبكر بشكل متكرر وعدم الشعور بالراحة في الصباح٬ ويذكر أن قلة النوم لدى الاشخاص المصابين بالقولون العصبي تصاحبها أعراض معاوية أكثر شدة في اليوم التالي.

هل القولون العصبي خطير؟

يتم التشخيص من خلال مقابلة مع طبيب وفحص سريري٬ ولا يمكن لأي فحوصات أو تحاليل مختبرية أو إشعاعية إجراء التشخيص٬ ومن معايير التشخيص التي يعتمد عليها هي كما يلي:

  • تكرار آلام البطن أو الشعور بعدم الراحة 3 أيام في الشهر خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
  • للألم أو الانزعاج خاصيتان من الصفات الثلاث التالية: الراحة بعد البراز٬ تغيرات في وتيرة حركة الأمعاء (أكثر من 3 مرات خلال اليوم، أو أقل من 3 خلال الأسبوع) التغييرات في طبيعة حركات الأمعاء (حركات الأمعاء الصعبة أو السريعة أو غير الكاملة) الانتفاخ أو الشعور بالامتلاء.

ولكن يبقى السؤال هنا٬ هل القولون العصبي خطير؟ القولون العصبي هو في الواقع حالة صحية وتشخيصها سريري في الغالب، ولكن يجب ملاحظة العديد من الأشياء التي قد تتطلب مزيدًا من التحقيق، بما في ذلك:

  • السن اكثر من 45عام.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون.
  • الأعراض لا تتحسن وتستمر بالرغم من العلاج المناسب.

أعراض القولون العصبي عند الرجال

أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي عند الرجال٬ القولون العصبي هو إضطراب حركي عصبي في القولون ناتج عن تغيرات في حركات القولون، سواء كانت سريعة أو بطيئة، والتي تؤثر على عمليات الهضم والإمتصاص في الجسم٬ بالإضافة إلى تقلصات البطن وعدم الراحة، قد تشمل أعراض القولون العصبي الشديدة  لدى الرجال ما يلي:

  • الإنتفاخ والغازات.
  • إمساك.
  • براز متكتل أو صلب.
  • الإسهال براز مائي.
  • نوبات متكررة من الإمساك والإسهال.
  • الشعور بحركات لا يمكن السيطرة عليها في الأمعاء، أو حركات الأمعاء غير المكتملة.
  • وجود مخاط نقي أو أبيض في البراز.
  • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن سواء في الجانب الأيمن أو الأيسر، تحدث هذه الإنقباضات خاصة أثناء الإخراج وتزداد مع زيادة الضغط النفسي لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.
  • وجود بعض الأصوات في البطن نتيجة الإمساك والغازات.
  • حرقة شديدة.
  • الشعور بالتعب والغثيان.
  • يعاني مرضى القولون من الألم في العلاقة الزوجية مع الشريك.
  • يصل الألم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مثل اليدين والرأس والكتفين والظهر.
  • الإكتئاب والأرق والقلق.
  • الشعور بالضيق أو الغثيان بعد الأكل.

اقرأ أيضًا:علاج مشكلة تساقط الشعر للرجال وتكثيفه

أعراض القولون العصبي النفسي

أعراض القولون العصبي

يعاني الاشخاص المصابون بمرض بالقولون العصبي من أعراض نفسي٬ ولكن قد تكون هذه الأعراض خفيفة ويمكن للشخص التحكم فيها من خلال تغيير نمط الحياة٬ ومن أهم أعراض القولون العصبي النفسية:

القلق والإكتئاب:

يصاب عدد كبير من النساء والرجال بأعراض القلق والإكتئاب٬ حيث أكدت  الدراسات أن الأشخاص المصابون بالقولون العصبي يعانون من القلق والإكتئاب بشكل كبير أكثر من غيرهم ويرجع هذا الى تحكم الجهاز العصبي بالقولون وتأثيره بأعراض التوتر والقلق.

 الحزن:

غالبًا ما يشعر بالحزن عدد من الاشخاص المصابون بالقولون٬ أعراض الحزن هذه هي أحد أعراض القولون العصبي التي لم يستطيع فهمها حتى هذا اليوم٬ ولكنها هي أعراض نفسية ناتجة عن الإصابة بالقولون العصبي.

تحدث الأعراض النفسية نتيجة اضطراب في إنتقال النبضات العصبية من الجهاز الهضمي إلى المخ والعكس صحيح، ولكن بحسب الطبيب فإن مشاعر هؤلاء الأشخاص تكون أحياناً غير واقعية لأن أعراض الحزن مرتبطة بأي مشاكل جسدية  تنشأ في الجسم.

الرغبة في الانتحار:

أظهرت دراسة أجريت على مرضى القولون العصبي أن ثلث الأشخاص اعتبروا الإنتحار بسبب أعراض القولون العصبي السيئة٬ وتشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي الذين تتراوح أعمارهم بين 34 و 59 هم أكثر عرضة للإصابة بمرض عقلي من الأشخاص العاديين.

وُجد أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم فرصة متزايدة للاكتئاب والقلق واضطرابات النوم٬ بالإضافة إلى ذلك كانت القابلية للإصابة بالإضطراب ثنائي القطب موجودة بالفعل لدى هؤلاء الأفراد، وزادت احتمالية الإصابة بالأمراض العقلية في السنة الأولى وتلاشت بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا:أهم وسائل علاج المرارة الملتهبة

علاج القولون العصبي نهائيًا

مرض القولون العصبي هو مرض مزمن يجب أن تتعايش معه بدلاً من إضاعة الوقت في البحث عن علاج ٬ويكفي أن يعرف بعض الناس أن أعراض القولون العصبي ليست خطيرة، فيشعرون بالارتياح لأن كل ما يعانونه هو متلازمة القولون العصبي٬ ومن هنا تأتي أهمية توعية المريض والطمأنينة بعد الفحص والتأكيد على التشخيص.

إذا لم يكن ذلك كافيًا ، واستمرت أعراض القولون العصبي في الظهور، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:

إذا وجدت نفسك حساسًا لأنواع معينة من الأطعمة ويمكن أن تسبب الإسهال، فعليك تجنب تلك الأطعمة.  ممارسة النشاط البدني بانتظام، مثل المشي، وتعلم كيفية التعامل مع الضغوط النفسية٬ قد يساعدك هذا في تحديد الأطعمة التي تثير أعراض القولون العصبي، وكذلك مدى تأثير الضغط النفسي عليك والفوائد الجسدية للتمرين.

العلاج الطبي٬ ويشمل ذلك بعض الأدوية التي تخفف أحد أعراض مرض القولون العصبي٬ حيث يمكن استخدام اللوبيراميد Loperamide للإسهال، ويمكن استخدام مركب الألياف للإمساك٬ من المهم أن نلاحظ هنا أن الأدوية التي تعالج الإمساك عن طريق تحفيز عضلات القولون، مثل مركبات السنا، يجب تجنبها لأكثر من أسبوع ، لأنها قد تؤدي إلى إمساك طويل الأمد.

المصادر:

www.webteb.com

www.webteb.com

www.wikipedia.org

 

 

 

 

 

تعليق واحد

اترك رد