جفاف العين

جفاف العين وعلاجه بالتفصيل

جفاف العين

جفاف العين٬ هو مرض شائع بين أغلب الناس٬ حيث يكون ناتج عن عدم توافر الدموع التي تعمل بدورها على ترطيب العين٬ ويذكر أن نسبة انتشار جفاف العين تتراواح ما بين 15 في المائة بين الأشخاص العادين٬  و50 في المائة بين الاشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة٬ وهو أحد أكثر الأسباب شيوعًا والتي تؤدي بالشخص إلى التردد على عيادات العيون.

[lwptoc]

أسباب جفاف العين

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تضعف الوظيفة الطبيعية للدموع وقدرتها على حماية العين، وإليك أهم العوامل التي يمكن أن تسبب مثل هذا الضرر، مما يؤدي إلى جفاف العين:

حدوث ضرر ما في أحد مكونات الدموع

تتكون الدموع من 3 مكونات رئيسية، وأي نقص في هذه المكونات يمكن أن يسبب هذا مرض، لذلك سوف نذكر فيما يلي تأثير كل مكون ونقصه على العينين:

الماء: يُفرز الماء من الغدة الدمعية، وقد يؤدي نقص الماء إلى درجة الجفاف وإلى عدم كفاية إفراز الدموع٬ مما قد يؤدي إلى جفاف العينين، ويمكن أن تؤدي متلازمة  سجوجرن إلى الجفاف.

الدهون: تمنع الطبقة الدهنية تبخر الدموع وتقلل من احتكاك الجفون عند الوميض٬ ويؤدي الالتهاب المزمن للجفن إلى عدم استقرار الطبقة المسيلة للدموع وزيادة التبخر مما يؤدي إلى جفاف العين.

طبقات من البروتينات مرتبطة بوحدات السكر: وهي خلايا في الملتحمة التي تساعد على تماسك الدموع مع السطح الأمامي للعين، ويمكن أن يؤدي تلف هذه الخلايا إلى جفاف العين.

حدوث إنخفاض في حساسية القرنية

القرنية هي النسيج الأمامي للعين، والذي من خلاله يدخل الضوء إلى داخل العين، وهناك عدد كبير من الألياف الحسية في القرنية٬ حيث تنقل الالياف الحسية المعلومات إلى الدماغ التي تخرج منه الاعصاب والتي تصل لغدة الدموع والجفون.

الاحساس السليم للقرنية مهم جدًا لإفراز الدموع بشكل مستمر٬ حيث تعد حساسيه القرنية هي إحدى أهم اليات انتاج الدموع٬ وحدوث انخفاض في حساسية القرنية يودي إلى انخفاض في إنتاج الدموع.

قلة الرموش وتوسع فتحة الجفون

يمكن أن يؤدي قلة الرموش إلى التبخر المفرط للدموع؛ لأن سطح العين يتعرض لفترة طويلة نسبيًا بين رمشة وأخرى، لذلك يزداد ذلك أثناء استخدام الكمبيوتر المستمر أو القيادة أو القراءة.

تغيرات هرمونية

عادة ما يكون جفاف العين أكثر شيوعًا عند النساء، خاصة في فترة ما بعد انقطاع الطمث، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث.

 استخدام العدسات اللاصقة

استخدام العدسات اللاصقة خلال فترة طويلة يمكن أن يتسبب في انخفاض وصول الدموع إلى القرنية وتقليل إمداد القرنية بالأكسجين.

تناول أنواع معينة من الأدوية

هناك عدد من الأدوية التي يمكن أن تسبب هذا المرض أو تفاقم جفاف العين الموجودة، ومن أبرزها:

-مضادات الهيستامين.

– مضادات الاكتئاب.

-إستخدم مدرات البول.

– أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

تشخيص جفاف العين جفاف العين

-لتشخيص جفاف الملتحمة وقياس كمية الدموع الناتجة، يتم استخدام اختبار يسمى “اختبار شيرمر”، يتم  من خلاله وضع شريط اختبار خاص على الجفن السفلي٬ من خلال هذا الاختبار ، يمكننا تشخيص ما إذا كان سبب الجفاف هو قلة الدموع.

-كما يوجد اختبار آخر، يتم من خلاله استخدام عدة ألوان للمساعدة في تمييز مكونات الدموع وتوزيعها على سطح العين.

كما يتم تشخيص جفاف العين بالفحوصات التالية:

فحص العين الشامل: حيث يمكن أن يساعد فحص العين الذي يتضمن تاريخًا كاملاً للعين في تحديد سبب الجفاف في العين.

هناك طريقة أخرى لقياس حجم الدموع٬ هي اختبار خيط الفينول الأحمر، حيث يتم وضع خيط مملوء بصبغة حساسة لدرجة الحموضة على الجفن السفلي، مبللًا بالدموع لمدة 15 ثانية، ثم يتم قياسه.

اختبار جودة الدموع٬ في اختبارات أخرى تستخدم الأصباغ في قطرات العين لمعرفة حالة سطح العين٬ حيث يفحص الأطباء أنماط تلون القرنية ويقيسون الوقت الذي تستغرقه الدموع حتى تتبخر.

اختبار الأسمولالية للدموع٬ يقيس هذا الاختبار التركيب الدمعي من الجسيمات والماء.

عينات من الدموع٬ تستخدم عينات من الدموع لمعرفة سبب الجفاف في العين.

أعراض جفاف العين وعلاجه

  • جفاف الملتحمة.
  • زيادة سمك الملتحمة.
  • حكة أو حرقان في العين.
  • وجود مخاطًا سميكًا حول العينين أو داخلهما.
  • زيادة تجاعيد الملتحمة.
  • عدم القدرة على الرؤية بوضوح.
  • إجهاد العين بعد القراءة ولو لفترة قصيرة.
  • صعوبة استخدام العدسات اللاصقة.
  • عدم وضوح الرؤية، والذي يزداد سوءًا لبعض الوقت في نهاية اليوم.

اقرأ أيضًا:أهم تفاصيل عملية الليزك للعيون

 كيف اتخلص من جفاف العيون

يمكن علاج جفاف العين بطرق مختلفة٬ نذكر من أهمها ما يلي:

بدائل الدموع

تعرف بدائل الدموع أو ما يطلق عليها بالدموع الصناعية٬ وهي أحد الحلول التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في علاج جفاف العين بشكل عام٬ حيث تحتوي هذه الأشياء على مواد   والتي تعمل بدورها على تحسين رطوبة العين وتخفف الجفاف إلى حد كبير وعدم الشعور بالحرق.

تباع في الصيدليات دون وصفة طبية ويمكن أن تكون على شكل كريمات تتناسب مع الاستخدام يمكن للشخص أن يستخدمها قبل النوم٬ حيث تعمل على ترطيب العين أثناء النوم  وفي اليوم التالي.

المراهم المضادة للالتهابات

قد يكون أحد أسباب الجفاف في العين هو الالتهاب؛ لذلك ينصح الأطباء باستخدام المراهم المضادة للالتهاب في جفاف العين وعلاجه٬ حيث تحتوي هذه المراهم  التي تأتي على شكل قطرات على مواد فعالة تخفف بشكل كبير من الجفاف٬ حيث تحتوي على الستيرويدات والتي يتم اعطائها بوصفه طبية.

سد قنوات تصريف الدموع

تعتبر عملية سد قنوات تصريف الدموع بسيطة ويتم اجراؤها باستخدام سدادات السيليكون الصغيرة٬ حيث يقوم الطبيب بوضع هذه السدادات داخل فتحات قنوات تصريف الدموع٬ وهذه العملية تمنع تصريف الدموع إلى تجويف الانف وبقائها في العين لفترة أطول٬ مما يؤدي بدوره إلى التخلص من الجفاف.جفاف العين

 ماذا يسبب جفاف العين

في حالة إذا ما أهمل الشخص مشكلة جفاف العين وعلاجه يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة٬ من أهمها تقرح القرنية وبالتالي فقدان البصر٬ حيث يسبب هذا المرض ضرر فادح في القرنية في حاله عدم علاجه بشكل سريع.

قد يمتد هذا الضرر فيصل لشبكية العين٬ وفي حالة إذا ما كان هذا الجفاف شديد يمكن أن يؤدي إلى ندوب على سطح القرنية وتشويش النظر.

 الوقاية من جفاف العين

  • وقاية العين بشكل كبير من المثيرات والرياح والمواد الكيميائية؛ وذلك بارتداء النظارات.
  • أخذ استراحة قليلة للارتخاء أثناء تأدية بعض النشاطات التي تتطلب من الشخص تركيز النظر بشكل متواصل.
  • وضع شاشة الحاسوب يكون أقل ارتفاع عن مستوى العينين لتفادي فتح العين بشكل كبير.
  • عدم التعرض للتدخين أو التوقف عن التدخين إذا كان الشخص من المدخنين.
  • تدليك العين بالشكل الصحيح٬ حيث إحدى طرق منع جفاف العين هي التدليك الصحيح للعين.
  • تأكد من أن البيئة المحيطة بك ليست سبب للجفاف العين٬ حيث قد يؤدي العيش في مكان جاف في بعض الأحيان إلى جفاف العين، خاصة في فصل الشتاء، ويمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر لنظام التدفئة، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف؛لذلك يجب محاولة تجنب البحار والبيئات التي تتميز بالجفاف.

 

المصادر:

www.wikipedia.org

www.webteb.com

 

 

 

 

اترك رد