يناير اي شهر بالارقام

يناير اي شهر بالارقام – أهم المعلومات عن شهر يناير

يناير اي شهر بالارقام

تتضارب المعلومات حول شهر يناير؛ فإن سكان الشق الجنوبي يستقبلونه بحفاوة في فصل الصيف، أما الشق الشمالي فإنه يأتي حاملًا إليهم الأمطار والثلوج، لذلك فقد بات الخلط بينه وبين الأشهر الأخرى شائعًا، كما أن البعض يعجز عن تمييزه لمجرد تسميته بهذا الاسم؛ إذ اعتادت فئة على التعرف عليه بعدة مسميات أخرى، لذلك كثيرًا ما يشيع تساؤلات حول يناير اي شهر بالأرقام سواء بالميلادي أو الهجري.

يناير اي شهر بالارقام

سواء كنت من سكان القطب الجنوبي أو الشمالي؛ فإن شهر يناير بالأرقام لم يتغيّر إطلاقًا؛ فإن كنت ممن يستقبلونه صيفًا أو شتاءً فإنك أمام شهر يناير ذاته دون أي تغيير عليه، وقبل أن نجيب على سؤالك شهر يناير أي رقم بين الشهور؛ لا بد من إعلامك بأنه ذاته شهر كانون الثاني تلك التسمية المتداولة الواجب عليك استخدامها عند ذهابك إلى العراق وبلاد الشام، أما إن كنت من زوّار بلاد المغرب العربي فإنهم يطلقون عليه مسمى جانفي حسب التقويم الجريجوري، والآن فقد وجب الإشارة إلى أن يناير هو غرة السنة الميلادية ومطلعها، إنه الشهر الأول من كل عام، والذي حاز على تسميته هذه من الإله يانوس.

يناير شهر كام

لا تقف التساؤلات عند يناير اي شهر بالأرقام فحسب؛ بل تتخطى ذلك ليهطل وابل من التساؤلات مثل شهر يناير كم رقمه في السنة الميلادية ؟ إن بقيت واقفًا عند هذا السؤال فإن شهر يناير في السنة الميلادية هو شهر 1 البالغ طوله 31 يوم، فإنه البوابة الضخمة لدخول عامٍ جديد، ففي الليلة الأولى من هذا الشهر يحتفل العالم أجمع بانتهاء عامٍ مضى وبدء آخر يحمل بين أيامه الخفايا. أما عن يناير أي شهر بالإنجليزي فإنه شهر January، 

معلومات عن شهر يناير

بعد أن عرفت جملة وتفصيلًا يناير اي شهر بالارقام بين شهور السنة وحصدت الإجابة حول يناير يوافق شهر كام وهو 1، لا بد من العروج إلى أهم التفاصيل والمعلومات حوله، ومنها ما يلي:

  • الشهر الأول ضمن قائمة الشهور السبعة البالغ عدد أيامها 31 يوم.
  • التوأمة بين شهر يناير في القطب الجنوبي وشهر يوليو (تموز) في القطب الآخر.
  • شهر يناير له أيقونة يابانية معتمدة هي زهرة الكاميليا الرائعة.
  • لقب شهر يناير في بلاد الشام “فحل الشتاء” باعتباره شهرًا ترتوي الأرض خلال أيامه بالماء الوفير، وقد يشهد ثلوجًا أيضًا.
  • تسمية شهر يناير في العربية باسم “كانون الثاني” مستخرجة من الفعل “كَن” أي الاستقرار، كما يعد الركيزة الأساسية لفصل الشتاء.

تاريخ شهر يناير

اهتمت البشرية منذ فجر التاريخ بتدوين أدق التفاصيل حول الأبراج والأشهر عامةً، وقد مر كل شهرٍ من شهور السنة بجملةٍ من المحطات التاريخية منذ الأزل، وتاليًا أهم نقاط تاريخ شهر يناير:

  • تعد الميثولوجيا الرومانية الرحم الأساسي لولادة تسمية شهر يناير، وقد استخلصت من بين مصطلحات اللاتينية للإشارة إلى البوابة الضخمة.
  • دخول شهر يناير حلبة سباق الشهور عام 713 قبل الميلاد، إذ لم يكن معترف به قبل ذلك بين شهور التقويم الروماني، ويعود الفضل بإدراجه إلى رومولوس.
  • احتلال شهر يناير مكانة شهر مارس، فقد كان الأخير يؤدي دور الشهر الأول في السنة الرومانية القديمة.
  • اتخاذ شهر كانون الثاني أو كما يعرف بيانير عدة مسميات، منها شهر الذئب حسب شعوب ساكسونيا، بينما أطلق عليه الشعب الفنلندي مسمى شهر البلوط، إلا أن التسمية الأنسب شهر الشتاء وفق شارلمان.

اقراء ايضا 20 طعام هام لنظام كيتو جيد

أحداث هامة في شهر يناير

إن كنت مهتمًا بالأحداث التاريخية والتعرف على تاريخ الوقائع بالتحديد من مصادرها الإنجليزية، حتمًا قد لمع سؤال يناير أي شهر بالإنجليزي لتتمكن من الوقوف مليًا على المحطات هناك، ومن أهم الأحداث الهامة في شهر يناير ما يلي:

  • تسلّم الرئيس البرتغالي جون الخامس زمام الرئاسة.
  • رؤية المملكة المتحدة النور بعد الانعقاد الرسمي للوحدة التشريعية بين دولتي أيرلندا وبريطانيا عام 1801م.
  • مع حلول شهر يناير 1801 أيضًا رفع الستار عما يسمى النيازك في الكرة الأرضية.
  • وقف استيراد العبيد ومنعه منعًا باتًا في الولايات المتحدة عام 1808م.
  • فرض السيطرة البريطانية على حدود جزر فوكلاند مع مجيء شهر يناير سنة 1823م.
  • اعتماد خط الطول غرينتش (0) في مدينة غرينتش البريطانية عام 1885م.
  • رسميًا الصين جمهورية شعبية معترف بها رسميًا في دول العالم بحلول عام 1912م.
  • نشأة سوريا عام 1925م لتضم ولاية دمشق وحلب تحت راية وإمرة واحدة.

أسماء تاريخية لشهر يناير

حمل شهر يناير تسميته هذه تيمنًا بإله الشمس الروماني “جالوس” والمعروف بأن له وجهين متعاكسين؛ بحيث تتجه أنظار أحدهما للماضي، بينما يتشرف الوجه الآخر المستقبل، ويعتقد الرومان بأنه حارس السماء، ومن الجدير بالذكر أن الرومان يطلقون على يناير تسمية منسوس ينايرس “Mensis Lanuraius”.

يناير اي شهر بالعربي ؟

كانون الثاني هو الشهر الذي يقابل يناير بالعربي، وعادةً ما يأتي بعد شهر يناير في السنة هو شهر فبراير أو شباط باللغة العربية، ويجدر التنويه أن البعض يرغب بمعرفة يناير اي شهر بالهجري على وجه الخصوص؛ فإنه الوجه الآخر لشهر محرّم عادةً، إلا أن ذلك قد يطرأ عليه تغيير نتيجة اختلاف الأيام بين سنةٍ وأخرى.

 

ختامًا، فإن كل شهر في التقويم الميلادي الإنجليزي يقابله رقم وتسمية أخرى في لسان الضاد، لذلك بعد معرفتك يناير أي شهر بالأرقام وهو 1، فقد أصبحت متمكنًا من تكهّن الشهور التالية.

اترك رد